Friday, September 6, 2013

Emperor's Cloth

Original article published in online newspaper, but was forced to close down!
Reposted here for all to read
----------------
حياة سندي .. وثوب الامبراطور!

محمد العرفج

أحب في البداية أن أبارك الخطوة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله- في تعيين سيدات في عضوية مجلس الشورى السعودي متمنّياً أن يحالفهن التوفيق في التشريع لخدمة الوطن والمواطن .
 وقد لفت نظري تحصّل السيدة حياة سندي على عضوية مجلس الشورى ، ولعل هذه مناسبة لطرح بعض التساؤلات التي أوجهها لها ، إذ كنتُ أودّ أن أطرحها من قبل ، إلا أن هناك مشاغل حادت دون ذلك ، وأعتقد أن تلك المشاغل كانت جيّدة لطرح المزيد من التساؤلات بعد تحصّلها على العضوية ، وهذه التساؤلات قد ترد في ذهن أي مواطن من بين المواطنين الذين تمثلهم السيدة سندي في المجلس ، وأحب أن أطرحها في النقاط التالية للمقال ، حيث وجدت أن كثيرين من المسؤولين والمواطنين يمارسون حكاية "ثوب الامبراطور" الشهيرة في مباركة ما سموّها باختراعات وابتكارات السيدة حياة سندي إلا أنني لم أجد عالماً واحداً من المواطنين أو من الأشقاء العرب والأصدقاء الأجانب في العالم يعلّقون ولو بشيءٍ بسيط عن تلك الاختراعات والابتكارات المنسوبة إليها كونهم من أهل الاختصاص ، والنقاط التي أودّ طرحها كما يلي:
•    تحصّلت السيدة حياة سندي على الجنسية البريطانية بسبب زواجها من مهندس بريطاني وليس بسبب العلم ، وسؤالي هو: هل تم إسقاط جنسيتك البريطانية لتستحقي عضويتك في مجلس الشورى السعودي؟! وهل تمّت معادلة شهادات السيدة سندي من قبل وزارة التعليم العالي السعودي؟! وهل لديكِ تدريبات للزمالة معتمدة؟!
•    لماذا لم تعمل السيدة سندي محاضرة في الجامعات السعودية بالرغم من أنه تم تقديم العرض لها – كما تقول وتردد- ومع ذلك قبلت بعضوية مجلس الشورى السعودي؟! وهل كانت يوماً أستاذة في جامعة؟!
•    لماذا لا نجدكِ تحاضرين في السعودية مع وجود الأطباء في السعودية المختصّين بالعلوم الطبيّة والصيدلة والكيمياء الحيويّة ، أو مناقشة من لديه إلمام بها ، في حين نجدكِ تحرصين على التواصل مع الصحافة والأطباء غير المختصّين؟! ولم تتركي محفلاً ولا صحيفة إلا وظهرتِ فيها؟!
•    عادة نرى علماء العلوم الطبيعية ولمن هم منهمكين في أبحاث اكتشافية تخدم البشرية الذين ينتظرون منهم الجديد لا يتركون معاملهم وأبحاثهم للعمل في منصب إداري ، وهناك شواهد كثيرة على هذا ، هل تعتقدين أن العمل في مجلس الشورى سيأخذك من أبحاثك العلمية ، أم أن وقتكِ الثمين يسمح لكِ بهذا ، وهل سنشاهد لقاءات صحفية وتلفزيونية مطوّلة ومحاضرات وصوراً احترافيّة كما كنتِ قبل تعيينك عضواً في مجلس الشورى؟!
•    هل تم ترشيحك لمجلس الشورى السعودي ، أم أنكِ قدّمت سيرتك الذاتية مثل كثير من العضوات؟! إذا كان عبر الترشيح ، فمن هي الجهة التي رشّحتك؟!
•    هل بادرتِ بشرح المشكلات التي يواجهها العالِم السعودي للمسؤولين ، وكيفية إخمادها؟!

السيرة الذاتية في ويكيبيديا بنسختيها العربية والإنجليزية:

•    أثناء قراءتي للترجمة الموضوعة لكِ في ويكيبيديا بنسختها العربية لم أجد رابطاً يدلّني على أبحاثكِ العلمية التي نقرأ عنها في الصحف المحليّة والخليجيّة ، ونسمع عنها عبر الإذاعات والقنوات التلفزيونية المحلّيّة والخليجيّة! وفي أعلى سيرتك الذاتية على ويكيبيديا بنسختها العربية قرأت هذا النصّ "هذه المقالة تحوي الكثير من ألفاظ التفخيم تمدح بموضوع المقالة دون أن تستشهد بمصادر الآراء ، ما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية ، يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإعادة صياغتها ثم إزالة قالب الإخطار هذا"! وقد وسمت هذه المقالة منذ: أكتوبر 2010م ونحن الآن دخلنا عام 2013م!
•     في ويكيبيديا قرأت أنه في عام 2008م كان هناك بحثاً عن التطبيب البسيط عن بعد لتطوير المناطق: كاميرات الهواتف النقالة والأجهزة الورقية ميكروفلويديك في الوقت الحاسم للتشخيص خارج الموقع.عملتِ فيه ضمن فريق علمي أبحاث دقيقة على عقار من ألمانيا لتحديد مكوناته وفاعليته وحققوا انجازاً بتقليص جرعته مع الحفاظ على فاعليته ، وبين كل فقرة وفقرة يتم اقتباس شيء من أقوالكِ - وكأنكِ أنتِ من وضع السيرة الذاتية بنفسها- وهو ما لم نجده في السير كلها على ويكيبيديا!
•    أيضاً ذكر في ويكيبيديا بنسختها العربية أنكِ قمتِ بابتكار جهاز لقياس تأثير نوع من المبيدات الحشرية على الدماغ ، وتقدمت ببحثكِ المتعلق بذلك إلى مؤتمر(جوردن) للبحوث في بوسطن Boston ، وأنه تم قبول بحثكِ ومثّلت جامعة كامبردج Cambridge فبماذا تفسّري ظهور اسمك على موقع الجامعة من ضمن الأسماء التي فقدت جامعة كامبريدج التواصل معها منذ تخرّجها؟!
•    في ويكيبيديا بنسختها الإنجليزية قرأت: "link to it. Please introduce links to this page from related articles; suggestions may be available. (September 2012 This article is an orphan, as no other articles  وهي مقالة يتيمة لا تحتوي على روابط ، ولا تحتوي على مقالات ذات صلة!
•    مذكور شيء عن "مساهمة" سندي إلى اختراع جهاز يسمى MARS (الرنين المغناطيسي الاستشعار الصوتي) الجمع بين تأثيرات الضوء والموجات فوق الصوتية لاستخدامها في التكنولوجيا الحيوية. فأين الانفراد بالاختراعات وأين ابتكار علاج السرطان؟!
•    الاسبيلنيج في الترجمة الإنجليزية يوجد بها أخطاء إملائية! ولا يوجد سوى ابتكار واحد فقط ، ولا يوجد تأريخ له أو لشيء آخر ، كما تمتلئ  الترجمة الإنجليزية بتاريخ الميلاد وتاريخ يتعلق بمستوى دراسي وليس في كل المستويات ، ولا يوجد صورة شخصية لكِ! وهذا مالا يوجد في الترجمة العربية!
•    كما نشاهد كثير من الجوائز والمشاركات والدعوات في ويكيبيديا بنسختها العربية وهذا مالا نشاهده في النسخة الإنجليزية!
•    نشاهد ماكتب عن حياتكِ وتوجهاتكِ السياسية أكثر مما كتب عن إنجازاتكِ في النسخة الإنجليزية لويكيبيديا ، وكله لم يكتب في النسخة العربية!


أبحاث واختراعات ودعوات:

•    تذكر الصحف السعودية بأنك تصنّفين من أهمّ العلماء في العالم ، فهل تم ترشيحك لجائزة نوبل؟! إن كان نعم فمن هي الجهة التي رشّحتك؟!
•    لماذا ليس لدى السيدة حياة سندي أبحاث منشورة في Pubmed وهي قاعدة بيانات صحية عادية؟! لديك بحثين نعم في Pubmed لكن واحد في 2001م والآخر في 2008م والمجلة ليست حتى في تصنيف المجلات البيوتكنولوجي وأنت لست باحثة رئيسية في أي منهما ، لذلك أنت لست باحثة يجعلك تستحقين كل هذا الصيت! كما أن الدكتورة ملاك عابد - التي في عمر ابنتك - المهتمّة بالأبحاث الطبية والتي مازالت في مرحلة الزمالة لديها 11 ورقة منشورة كما وجدت عبر بحثي بعد أن شاهدتها في إحدى لقاءاتها التلفزيونية تذكر بأن هناك 3 أبحاث أرسلت للمراجعة والنشر في Pubmed لم تموّل!
•    إذا كنتِ قد اكتشفتِ Ship الرهيب هل تعتقدين أن الشركات الأميركية إلى الآن لم تكتشفه او تلتقطه؟! وقد ذكرتِ بأنك تريدين تسويقه ، فأين الشركات الأميركية التي تتلقّف المخترعين وأنتِ تبحثين عن شريك سعودي؟!
•    تقولين بأنه يتم اكتشاف السرطان في أي مكان وبسعر رخيص ، إنه من المعروف أن السرطان يكتشف بـ Tumor marker or Pathology فعلامة الورم أو علم الأمراض أقرب للصحة أما الدم فغير محدد!
•    ذكر أنه في عام 2008م المجس متعدد الاستخدمات (MARS) : واسمه كاملاً: Magnetic Acoustic Resonator Sensor ، وشرحه هو أنه مجس قياسي متعدد الاستخدامات ابتكرته لترفع به من معدل دقة القياس بالإضافة لصغر حجمه ، وكمثال فإن قياسه لاستعداد الجينات للإصابة بمرض السكري يصل إلى دقة 99,1% بعد أن كانت لا تتعدى 24% بالمجسّات الأخرى ، والذي يمكنه أيضاً تحديد الدواء اللازم للإنسان وقد ذكرتِ أنه تمّ اعتماده من قبل وكالة ناسا رسمياً في أبحاثها ورحلاتها ، وأنكِ ابتكرته قبل اتمامكِ لرسالة الدكتوراة ، فهل من الممكن الاطلاع على وثيقة ناسا بهذا الشيء؟!
•    كما تذكرين بأن الوكالة دعتكِ للعمل فيها في السنة الثانية من إعدادكِ لرسالة الدكتوراة ، كما أنكِ دُعيت أربع مرات للمشاركة في مركز "وايزمان انستتيوت" الإسرائيلي في تل أبيب ، ورفضت وبررت ذلك بأنكِ تدركين "خطورة تطبيع البحث العلمي" ، فهل من الممكن مشاهدة تلك الدعوات؟! ولماذا قمتِ بزيارة العلماء اليهوديين في هارفرد دون غيرهم؟!
•    رسالتكِ للدكتوراة عنوانها "دراسات متقدمة في أدوات القياس الكهرومغناطيسية والصوتية" ، وقد ذكرتِ أن الدكتور المشرف وصفها بأنها خمس رسائل لضخامة وتشعب ودقة محتواها ، وهو مالا نشاهده موثّقاً ، وبودّي أن أسأل لماذا لم نرَ شهادة أحد العلماء الكبار لكِ مثل تلك الشهادة التي شهدها ألبرت آينشتاين وكذلك تشارلز توماس ويلسون للعالم المصري علي مشرّفه رحمه الله؟!
•    ذكرتِ أنك قمتِ بزيارة معامل سانديا لاب Sandia National Laboratories : في تكساس - وهي من أهم المعامل التي تجرى بها أكثر الأبحاث أهمية وحساسية في العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية تحديداً – وعرض عليك العمل فيها إلا أنكِ رفضت " خشية أن تستخدم أبحاثها في أغراض حربية!" وأنهم شهدوا لكِ بأنه لا يوجد في معامل سانديا لاب شخص بمثل خبرتها! فهل تظنين أن إسرائيل وأميركا ستترككِ تعودين من حيث أتيتِ بسلام – على عكس من رفض من المخترعات والمخترعين العرب - وأنت تحملين كل تلك الأهمية لهم؟!
•    دائماً ما تذكرين بأنكِ فزتِ بجائزة Social award من جامعة هارفرد مع أنها ليست جائزة علمية ، وإنما هي جائزة اجتماعية!


ولو عملنا مقارنة بينكِ وبين عالمة سعودية لم تأخذ ربع صيتك وهي الدكتورة غادة المطيري الأستاذة بجامعة سان دييغو بولاية كاليفورنيا-  التي حاولت الاتصال بها لكني لم استطع الوصول إليها ربما بسبب انهماكها في أبحاثها العلمية - وقد تحصّلت على جائز NIH الأميركية للبحث العلمي ، وهي من أصعب الجوائز التي يمكن نيلها ، سوف نستقرئ مايلي:
•    غادة المطيري تحصلت على جائزة أميركية رفيعة ولم نشاهد لها صوراً كثيرة في محرك البحث قوقل من داخل أميركا ، والجدير بالذكر أن تلك الصور ألتقطت بعفوية ، وأغلبها في معملها ، وأمام نخبة من الدكاترة يستمعون إلى محاضراتها بينما نجدكِ في صوركِ الاحترافية التي تظهركِ على أنكِ تلقي محاضرة بدون جمهور أو علماء يجلسون على كراسي المنصّة! كما أن صوركِ في العربية والإنجليزية احترافية وفوتيشوب وفي الإنجليزية أكثرها منشور في منتديات ومواقع للصور ، وأما الصحافة الغربية فهي تتحدث عن فتاة طموحة وليس عن انجازاتها أو اختراعاتها وابتكاراتها! أما الدكتورة غادة المطيري ففي اللقاءات الصحفية التي تصنّفها كعالمة ومخترعة فلديها صور كثيرة في المعمل الذي تعمل به وهي بلباس العمل أما أنتِ فليس لديكِ أي صورة عفوية في معمل أو بلبس المعمل! فمن أين لكِ كل هذا الوقت للصور الاحترافية؟!
•    نشاهد في صوركِ التي تظهر حركات يديكِ مايدل على شرح محاضرة علميّة وارتجاليّة فوق منصّات القاعات ، وكذلك في برامج اليوتيوب عدم ظهور أي جمهور في القاعة ودائماً ما يظهر التصفيق قبل المحاضرات في اليوتيوب مع صورة ثابته كإيحاء بتصفيق حضور لا يظهرون أبداً ، كما نرى أضواء الفلاشات ، ولا يظهر أي مصوّر فوق المنصّة أو تحتها حين يأتي التصوير على كامل المنصّة ، كما أنه في بعض المحاضرات المصوّرة تلتقط العدسة جانب المنصّة ولا تظهر شاشة العرض التي تشرحين أمامها ، وهو مالا يتوافق مع تصوير المحاضرة العلمية!
•     في المحاضرة التي نظّمتهما الملحقية الثقافية في كندا ، وكذلك المحاضرة التي ألقيتها في ملتقى القيادات الشابة الخليجية وغيرها ، نجد المحاضرات التي يتم الجلوس فيها على كراسي المنصّة هي عن إعلانكِ حول إطلاق معهد i2 للخيال والإبداع ، أو عن مواضيع تتعلّق بالإدارة والنجاح ، ولا وجود للمحاضرات العلميّة مع الجمهور!
•    نجدكِ في الفيديوهات التي لا يظهر فيها الجمهور تتحركين في كامل القاعة ، وتشرحين ارتجالاً بيديكِ بكل أريحية وبمدّة لا تتجاوز 10 دقائق ، بينما نجدكِ في المحاضرتين اللتين نظّمتهما الملحقية الثقافية بكندا وملتقى القيادات الشابة الخليجية وغيرها تقفين خلف منصّة ثابتة لا تتحركين منها ، وتقومين بالشرح أمام الجمهور من ورقة أو جهاز محمول دون ارتجال وبارتباك واضح! بينما نرى العلماء والجمهور في الفيديوهات والصور التي تظهر غادة المطيري!
•    لا يوجد أية محاضرات لكِ موضوعة من قبل جمهور أميركي أو أوربي أو حتى إسرائيلي ولا جهة من أولئك الذين تذكرين بأنهم عرضوا عليك العمل ، بينما نجد ذلك للدكتورة غادة المطيري !
•    نجد ما يكتب عن الدكتورة غادة المطيري في موقع البحث قوقل من داخل أميركا كلاماً عبر القنوات الإعلامية الرسمية يصنّفها كعالمة ، بينما لا نجد ذلك في البحث عنكِ .
•    هل ساعدت السيدة حياة سندي أحداً من طلابها المتدرّبين – إن كان لها طلاباً - في أبحاثها كما فعلت الدكتورة غادة المطيري الأستاذة في جامعة سان دييغو بولاية كاليفورنيا؟!
•    تخرّجتِ منذ أكثر من 12 سنة ولم تنشري أبحاثكِ التي تزعمينها ، وغادة المطيري ليست في عمرك ولديها 25 ورقة بحثية جيّدة وموثّقة!



13 comments:

  1. تساؤلات مشروعة وملاحظات هامة
    ارجوا المتابعة.
    عادل علي حامد فلمبان

    ReplyDelete
  2. تسااااؤلات مهمه ولكن هل لها إجابات مقنعه !!! لااتوقع لذا تم ايقاف المقال لأنها الحقيقه!!

    ReplyDelete
  3. سبحان الله لماذا تكذب حياة سندي وتلمع اخريات. ..لماذا سؤ الضن انت أين اثباتاتك على صحة ادعاءك عليها. .لماذا هذا الحقد والكراهية والتشويه لمصداقية حياة سندي ؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. This comment has been removed by the author.

      Delete
  4. Salam/write
    google scholar hayat alsindi or hayat sindi
    nothing there!!!!!!!!!!!!
    Or make one site in google scholar by using your own email and compare it with ghada almutairy or for examle: prof. "A A Alghamdi" from KAU, physics deparment (he published more than 250 articles in ISI journals).

    ReplyDelete
  5. من اشتغل بالناس عن نفسه.. طيب من انت ي أحمد عشان تقارع قامات زي كذا.. خلك في غثاءك الاحوى بس

    ReplyDelete
  6. وهل يحق لك التدخل في شؤونها ، هي ما ضرت الوطن بشيء بالعكس فادته و هذا الأهم و تضل إبنة هذا الوطن مهما صار، و رح تفتخر بها دائماً و أبداً ، أنت بس دور لك هواية جديدة تشغل وقتك الفارغ فيها.

    ReplyDelete
    Replies
    1. عضوة في مجلس الشورى ومن حق المجتمع ان يتعرف على ذلك الشخص الذي يمثله في المجلس وعن مدى مصداقيته وكل هذه التساؤلات مشروعة لاننا لانحب ان يتم استغفالنا . . . حياتها الاسرية والشخصية خاصة بها . . والذي يهمنا التعرف عليها ومدى احقيتها في مجلس الشورى .

      Delete
  7. تساؤﻻت وجيهة . نأمل من د.حياة سندي الاجابة عليها . نحن كمواطنين ﻻ نرضى أن يتم استغفالنا و استغلالنا
    الاجابة سهلة و متوفرة إذا كان لدى د. حياة الشهادات التي تقول أنها حازتها.
    .

    ReplyDelete
  8. إذا ضهر على هذا الكاتب علامات الغنا الفاحش فاعلم انه صدق وهي من الكاذبين وذا لازال على ما هو عليه فاعلم انه كذب وهي من الصادقين

    ReplyDelete
  9. لماذا التشكيك فى هذه التسائلات. حق المواطن مشروع للتعرف على من يمثله سواء فى مجلس الشورى او اى وزاره. نحن لازلنا من دول العالم الثالث برغم كل الثراء لدولتنا الحبيبه. نريد ابحاث الاستاذه حياة مطبقه فى بلدنا قبل بلاد الاخرين. الكره فى ملعبك يا استاذه حياة وردك على الاسئله بيان لمكانتك واخراس للالسن فدونك الميدان

    ReplyDelete
  10. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  11. كاتب يلف ويدور كما الضبع
    لا هو بالذي ترك طريدته ولا هو بالذي افترسها

    ReplyDelete